Infolinks In Text Ads

[Valid Atom 1.0]

دروس مميزة:

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

جدنا علي الفيس بوك

البرمجة و تطوير المواقع

تحميل شريط أدوات الموقع :

متابعينا على المواقع الإجتماعية:

من أنا

Translate

السبت، 13 أبريل 2013

طريقة لمنع المواقع من التجسس عليك في google chrome


طريقة لمنع المواقع من التجسس عليك في google  chrome

 



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته في هذا الدرس سنرى كيف نمنع بعض المواقع من التجسس علينا متل google أو facebook احيانا و هي تتجسس لمعرفة أخلاقك أو لأسباب أمنية او لأسباب أخرى و كل ما سنستعمله في هذا الدرس تطبيق أو إضافة صغيرة الحجم سنقوم بتحميلها من متجر google chrome 

1 : ندخل على المتصفح google chrome   
  

            

2  : تم ننقر على مكتبة chrome web store 
  


3 : اتبع الطريقة في الصورة 



4 : نعمل لها اضافة الى google chrom  

وهي اضافة جميلة لكي تعرف من يتجسس عليك وتم يمنعها من التجسس عليك

واتمنى ان تعجبكم الاضافة

       رابط تحميل الإضافة

       هنا


إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الخميس، 11 أبريل 2013

الأحد، 31 مارس 2013

مقطع مضحك جداااا

                                                                  مقطع مضحك جداااا
                                                                  Very funny clip


 مضحك جداااا





لكم حرية التعليق
You freedom comment

إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

منهجية المقالة



منهجية المقالة


 
امام سرعة التحولات الاجتماعية التي شهدها المجتمع العربي . الادب الحديت نهصة شملت جل انواعه .فضهرة انواع ادبية جديدة .وفي المقابل تطورت اخرى وذلك لمسايرة التغيرات الاجتماعية ومن ضمن هذه الانواع الادبية نذكر على سبيل المثال لا حصر فن المقالة وهي فن من فنون النثر ظهرة بظهور الصحافة و استمدة مقوماتها من فن الرسالة قديما و المقالة الغربية حديثا .ومن الكتاب الذين تركوا بصمة قوية في هذا الشكل الادبي نذكر الكاتب (.....)الذي ساهم بابداغاته في اغناء واثراء فن المقالة .ومن خلال العنوان (......)نجده يتكون من (......)فدلاليا العنوان يوحي ب (......) اذن الفرضيات التي يمكن طرحها انطلاقا من هذه الدراسة البسيطة لهذا العنوان هي ربما الكاتب يتناول قضية ......او ربما يتناول قضية ......او ربما يتناول ......اذن الاشكاليات التي تطرح نفسها من خلال هذه الفرضيات ماهو موقف صاحب النص المعبر عنه في هذه المقالة ?وماهي الاساليب التي اعتمدها لاصال موقفه الي القارئ .وهل هذه المقالة هي مقالة موضوعية ام فنية .وماهو مقصد الكاتب من خلال هذه المقالة .هل هو اقناعي ام اخباري ام توجيهي ام وضعي .للاجابة عن كل هذه التساؤلات سوف نقوم بالغوص في اعماق هذا النص لاستقطاب معانيه بدءا بمضمونه و انتهاءا بالخصائص الفنية للمقالة الادبية . 
وهكذا نجد الكاتب يعالج قضية (...5 اسطر ...)و هكذا نجد ان صاحب النص موقفه يتجلى (..1سطر اي الفكرة العامة ) وقد اعتمد علي مجموعة من الوسائل تتجلي في مجموعة من الاساليب فنجده قد استعمل الاسلوب الاستنباطي 
حيث انتقل في عرض قضيته من العام الي الخاص حيث نجده يتجلي في بدء المقالة ب( ....و.انتهي ب..)اما ان كان استقرائي فعكس ذلك .وقد استعمل مجموعة من الحجج و البراهين لياكد علي سلامة موقفه .هذه البراهين تتجلى في (......) وابضا نجده قد وضف اسلوب الوصف (.....) وايضا اسلوب التعريف الذي يتجلي في (.....) كذلك نجد اسلوب التماثل حيث مثل (.......)كما نجد مظاهر الاتساق و الانسجام حاضرة في المقالة حيث نجد الربط المثنوي كقوله (..........) وكذلك نجد الربط الجمعوي كقوله (.....) وايضا نجد الاحالة المقامية حيث اتخد الكاتب ضمير المتكلم (انا) وايضا نجد الاحالة النصية حيث استعمل ضمير الغائب (هو) بينما الغة هي لغة واضحة سهلة تملك قدرة كبيرة علي الاقناع وهكذا نجد ان المقالة اتخدت طابعا منهجيا حيت ابتدات بمقدمة مرورا بعرض مفصل و انتهاءا بخاتمة .بعد قطعنا كل هذه الاشواط التحليل يمكن القول ان المقالة تعالج موضوع (.....) حيث تمكن الكاتب من التعبير عن رايه باستوفائه كل الخصائص و الاساليب وما يمكن ان نقول ان المقالة اصبحة جنس اذبي متداول تعبر عن قضايا والمقالة التي بين ايدينا لم تخرج عن الاساليب المعهودة حيت وضفة جملة من الاساليب نذكر علي سبيل المثال لا الحصر اما الاسلوب الاستنباطي ام الاستقرائي 
و الوصف و التعريف .و اساليب اخري .وفي النهاية يمكن ان نقول ان هذه المقالة هي امتداد لاعمال الكاتب (.....) الذي صنع لنفسه زاوية داخل هذا الفن حيث صارت منبع ابداعاته. 
والله ولي الثوفيق.
                                            
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الأربعاء، 20 مارس 2013

منهجية سؤال الذات أو الرومانسية


منهجية سؤال الذات أو الرومانسية

البكالوريا


جاء تيار سؤال الذات ليعلن ثورة على المضامين الشعرية التقليدية التي تحجرت مع مرور الزمن ووقفت عائقا دون تطور هذا التراث العربي العتيق، فظهر هذا التيار ليخلق جوا جديدا يعتبر فيه الذات مصدر الإبداع ومرجعه ويحملها إلى سماء التمجيد والتقديس ويسلط الضوء على هذه الذات التي لقيت إهمالا وتهميشا لدى المدرسة التقليدية فبرز العديد من الشعراء في هذا المجال أظهروا مدى قدرتهم على خلق نمط شعري جديد و كان من بين هؤلاء الشعراء الشاعر (أكتب الشاعر) الذي نحن بصدد دراسة قصيدته هذه التي جاءت معنونة ب (العنوان) فالعنوان يوحي لنا من الوهلة الأولى على (دلالة العنوان) ومن خلال هذه الدراسة للعنوان يمكن طرح العديد من الفرضيات هي ربما الشاعر سوف يتحدث في قصيدته هذه على (،،،،،،،،) أو ربما سوف يتحدث حول (،،،،،،،،) هذه الفرضيات المطروحة جعلتنا نطرح العديد من الإشكالات وهي =
_ ما هو يا ترى الموضوع الذي تدور حوله القصيدة
_ ما هي الثوابت الفنية والموضوعية التي اعتمدها الشاعر في قصيدته
_ ما مدى تمثيل القصيدة للتيار الذي تنتمي إليه
بعد قراءتنا المتمعنة للقصيدة يظهر أن موضوعها يدور حول ( موضوع القصيدة ) يظهر أن موضوع القصيدة من المواضيع التي تطرق اليها الشعراء الرومانسيون في قصائدهم مخلدين وممجدين الذات باعتبارها المرتكز الأساسي والمصدر الأول والأخير للإبداع وذلك ما تظهره هذه القصيدة التي يبدوا فيها الشاعر حائرا متوترا قلقا فهذه الصفة لطالما هيمنت على الشعراء الرومانسيين، وقد وجد الشاعر نفسه في موضوعه هذا مرغما بالاستنجاد بحقلين دلاليين أولهما حقل دال على (الحقل الأول) وفيما يخص الألفاظ الدالة على ذلك (الألفاظ الدالة على الحقل الأول) و الحقل الثاني الدال على ( الحقل الثاني) وفيما يخص الألفاظ الدالة على ذلك ( الألفاظ الدالة على ذلك) بعد جردنا لهذه الحقول الدلالية في القصيدة يظهر أن الحقل المهيمن هو الحقل الدال على (الحقل المهيمن) ويظهر كذلك أن هذين الحقلين تجمع بينها علاقة تقوم على (التفاعل، التنافر،الانسجام،،،،) لرغبة الشاعر في توضيح موضوع القصيدة و تسليط الضوء على جزئياته و التجربة الفريدة من نوعها التي خاضها الشاعر وحتى اللغة المستعملة هي لغة واضحة سهلة بعيدا عن اللغة المحضة القوية التي تميزت بها القصيدة التقليدية لكن هذه الجزئيات لا تكتمل إلا من خلال الصور البلاغية الموظفة في القصيدة حيث نجد الاستعارة من خلال قول الشاعر في البيت (أكتب البيت الشعري هنا ) و كذلك التشبيه من خلال قوله (التشبيه في القصيدة) كما وظف المجاز (،،،،،،،) وكذلك الكناية (،،،،،،،) لا تكتمل الصورة في هذه القصيدة إلا بانسجام هذه العناصر وتفاعلها لتعطينا في النهاية تلك اللوحة الفنية الجديدة التي تميزت بها المدرسة الرومانسية عن المدرسة التقليدية هذا من حيث الصورة الشعرية أما من حيث الإيقاع الخارجي فالقصيدة جاءت على بحر (البحر) الذي يعتبر من البحور القادرة على حمل المضامين الرومانسية لحيويته ومرونته مع المضامين الجديدة التي جاءت بها الرومانسية وكذلك الروي فقد جاء (موحد أو مختلف) والقافية كذلك جاءت (موحدة أو مختلفة) هذا من حيث الإيقاع الخارجي أما الإيقاع الداخلي فيقوم على التكرار حيث نجد تكرار الكلمات (،،،،،،،،) و تكرار المرادفات (،،،،،،،،) وتكرار الحروف (،،،،،،) وتكرار الصيغ (،،،،،،،) يحدث هذا التكرار تناغما وانسجاما سحريا في القصيدة بحيث لا يمكن للقارئ أن يمر على القصيدة دون الاصطدام وتذوق الحلاوة التي تضيفها للقصيدة ولا غرابة في ذلك إذا علمنا أن القصيدة الماثلة أمامنا تنتمي إلى تيار الذاتي الذي عمل روادها على تجاوز الرتابة والجمود في القصيدة التقليدية كما أن الشاعر قد وظف في قصيدته مجموعة من الأساليب تتفرع بين الأسلوب الإنشائي من خلال قول الشاعر (،،،،،،،) والأسلوب الخبري من خلال قول الشاعر (،،،،،،،،،،،،،،) ويظهر هيمنة واضحة للأسلوب (أكتب الأسلوب المهيمن ،الخبري أو الإنشائي ) وذلك لرغبة الشاعر الملحة في تبليغ موضوعه للمتلقي عبر هذه القصيدة فيكون بذلك شاعرنا قد قام بقصيدته هذه بزحزحة القصيدة التقليدية وضرب عرض الحائط مضامينها الجامدة والمتكررة وخلق جو جديد يمتاز بالحيوية والمرونة كما وظف الشاعر في قصيدته هذه بعض الضمائر حيث نجد الضمير المتكلم (،،،،،،،) والضمير الغائب (إذا وجد ) والضمي المخاطب (إذا وجد )
وبعد هذه الأشواط الطويلة من التحليل يمكن القول أن هذه القصيدة قد مثلت تيار سؤال الذات أحسن تمثيل وذلك لخلقها مواضيع جديدة خارقة للمألوف وغير معهودة ليندرج شاعرنا ضمن الشعراء الرومانسيين الذين عملوا جاهدين على إعطاء صورة أحسن لهذا التيار

ماكتب باللون الأحمر عليكم اضافته بالدلالات والأساليب والبراهين.....

ماكتب باللون الأخضر 
عليكم اضافة تحليلكم   
<!-- adsense -->


سؤال الدات

                                                            نمودج امتحان اللغة العربية

إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الاثنين، 18 مارس 2013

نماذج امتحانات اللغة العربية الثانية بكالوريا


نماذج امتحانات اللغة العربية الثانية بكالوريا


تذكروا امامكم 3 ساعات كاقصى مدة للانجاز 

للتحميل امتحان الموحد الثانية بكالوريا 2009 اضغط هنا

1ـ درس النصوص: (14 نقطة)


زهور
وسلالٌ منَ الورِد , 
ألمحُها بينَ إغفاءةٍ وإفاقه
وعلى كلِّ باقةٍ
اسمُ حامِلِها في بِطاقه
*** 
تَتَحدثُ لي الزَهراتُ الجميلهْ
أن أَعيُنَها اتَّسَعَتْ - دهشةً - 
َلحظةَ القَطْف , 
َلحظةَ القَصْف , 
لحظة إعدامها في الخميلهْ ! 
تَتَحدثُ لي .. 
أَنها سَقَطتْ منْ على عرشِها في البسَاتين
ثم أَفَاقَتْ على عَرْضِها في زُجاجِ الدكاكينِ, أو بينَ أيديالمُنادين ,


حتى اشترَتْها اليدُ المتَفضِّلةُ العابِرهْ
تَتَحدثُ لي .. 
كيف جاءتْ إليّ .. 
)وأحزانُها الملَكيةُ ترفع أعناقَها الخضْرَ ( 
كي تَتَمني ليَ العُمرَ ! 
وهي تجودُ بأنفاسِها الآخرهْ !! 
*** 
كلُّ باقهْ .. 
بينَ إغماءة وإفاقهْ
تتنفسُ مِثلِىَ - بالكادِ - ثانيةً .. ثانيهْ
وعلى صدرِها حمَلتْ - راضيهْ ... 
اسمَ قاتِلها في بطاقهْ !

حسن الغرفي ،أمل دنقل عن التجربة والموقف،مطابع إفريقيا ـ الشرق،ص:198ـ199 





صاحب النص: أمل دنقل (1940/1983) ولد بقرية "القلعة " في صعيد مصر . كان والده عالماً من علماء الأزهر,

ويملك مكتبة ضخمة كانت المصدر الأول لثقافة الشاعر . فقد والده وهو في العاشرة, فأصبح مسؤولاً عن أمه وشقيقيه . أنهى دراسته الثانوية بمدينة قنا,والتحق بكلية الآداب في القاهرة ، انقطع عن متابعة الدراسة ليعمل موظفاً, لكنه كان دائم "الفرار " من الوظيفة لينصرف إلى "الشعر"


لازمه مرض السرطان لأكثر من ثلاث سنوات صارع خلالها الموت دون أن يكفّ عن حديث الشعر,فكان ديوانه "أوراق الغرفة 8" الذي صدر بالقاهرة عام 1983ـ وهو الديوان الذي اقتطف منه هذا النص ـ شاهدا على تجربته مع المرض.


الأسئلة :


أكتب موضوعا إنشائيا محكم التصميم ،تحلل فيه النص وفق خطوات القراءة المنهجية مسترشدا بما يلي:


ـ تأطير النص داخل مسار حركية الشعر العربي.


ـ تكثيف المعاني الواردة في النص.


ـ إبراز الحقل الدلالي المهيمن في النص والمعجم المرتبط به ،وعلاقتهما بتجربة الشاعر.


ـ دراسة خصائص النص الفنية من خلال :


أ ـ وضعية الصورة الشعرية في النص على مستوى المكونات والوظيفة.


ب ـ مظاهر تكسير البنية الإيقاعية في النص .


ـ بيان مدى تمثيل النص للخطاب الذي يمثله .




درس المؤلفات: (6 نقط)


"بدأ الاتجاه إلى الذات يصبغ المضامين الشعرية الحديثة منذ ظهور جماعة الديوان " 


أحمد المعداوي ،ظاهرة الشعر الحديث ، شركة النشر والتوزيع المدارس،الدار البيضاء ،ط 2 ـ 2007 ، ص 10 .


· انطلق من القولة ،ومن قراءتك للمؤلف ،لكتابة موضوع إنشائي متكامل معتمدا ما يأتي:


ـ تتبع التحولات التي واكبت الشعر العربي مضمونا وشكلا مع جماعة الديوان .


ـ مظاهر الأسلوب ألحجاجي المعتمد في مقاربة الظاهرة







إقرأ المزيد... Résuméabuiyad